السبت، 18 مايو 2013

حل اسئلة الكتاب ص 80

حل أسئلة الكتاب المدرسي صـ80 ، 81
جـ1
من فوائد الصور الجوية
1-               أن إعداد الخريطة يحتاج إلى وقت أطول من تجهيز الصورة الجوية .
2-               أن الخريطة لها مفتاح ورموز تفسر ظواهرها المختلفة
3-               أن الصور الفضائية تعد أفضل طريقة لمسح المناطق الكبيرة المساحة ورسم خرائط المناطق النائية .
جـ2
من وجهة نظري الخرائط فهي تقدم لنا معلومات غير مرئية لا تستطيع الصورة الجوية والفضائية إظهرها وذلك استخدام الخرائط أسهل لأن الصور الفضائية تحتاج إلى مسح شامل للأنتاج الزراعي والمعدني والسكان والصناعة .. ألخ
جـ3
الصور الجوية :-
هي صور يتم إلتقاطها بواسطة الطائرات وتعد تسجيلاً من ظاهرات طبيعية وبشرية بدقة لجزء معين من سطح الأرض
الاستشعارات عن بعد :-
هي الصور المأخوذة عن طريق الأقمار الصناعية المزودة بأجهزة الاستشعار عن بعد عن طريق جمع معلومات دقيقة لمساحات واسعة من الأرض على شكل أرقام تستقبلها محطات استقبال رادارية على سح الأرض
الخرائط الموضوعاتية :-
هي خرائط تبين توزيع ظاهرة محددة مثل الخرائط الاقتصادية والسكان والمناخ والتربة ويتم التعير عن الظاهرات على هذه الخرائط بواسطة رموز مختلفة .
 
جـ4
1-               كان أول استعمال للصور الجوية والفضائية فهي تقدم معلومات هامه للدول المتحاربة مثل تحركات الجيوش وتغيير مواقعها وتحديد طبيعة الأرض والأضرار التي لحقت بالمنطقة بعد مهاجمتها والكشف عن إمكانيات الجيوش .
2-               لأنها تقدم لنا معلومات غير مرئية لا تستطيع الصورة الجوية والفضائية إظهارها مثل أسماء الظاهرات والحدود وقيم خطوط الطول ودوائر العرض والحرارة والضغط والأمطار  . كما أن المعلومات الرقمية التي نحصل عليها من الخريطة أكثر دقة من الموجودة في الصور الجوية والفضائية لذلك من المستحيل الاستغناء عن الخريطة .
جـ5
1- الرموز الكمية المساحية
2- النقط
جـ6
1 ) الفرق بين الخريطة والصورة الجوية
1- أن إعداد الخريطة يحتاج إلى وقت أطول من تجهيز الصورة الجوية .
2- أن الخريطة لها مفتاح ورموز تفسر ظواهرها المختلفة بينما نرى هذه الظواهر في الصور الجوية مباشرة كما هي في الطبيعة ولا نحتاج إلى مفتاح أو رموز لتفسيرها  .
3- أن الخريطة لا توضح الظواهر المتحركة أو اعداد بعض الظواهر الأخرى في حين يمكن معرفة ذلك باستخدام الصورة الجوية .
4- أن الخريطة توضح مجموعه معينة من تفاصيل سطح الأرض في حين تظهر على الصور الجوية تفاصيل أكثر لسطح الأرض.
2 ) الألوان المستخدمة للدلالة على الكميات . الأعمدة والدوائر والمربعات والتدرج في الظل واللون الكثيف للدلالة على الظاهرات .
جـ7
الخرائط العامة ، خرائط التوزيعات ( الخرائط الموضوعاتية )
جـ8
نعم توجد علاقة بين عمق اللون أو درجة كثافة الظل وبين القيمة التي يمثلها على الخريطة حيث يستخدم فيها التدرج في الظل أو اللون بحيث يعطى الظل أو اللون الكثيف للمنطقة التي تزيد فيها قيمة الظاهرة عن باثي المناطق الأخرى .
 
 
جـ9
يمكن ذلك باتباع طريقة التظليل بالتدرج إلى أربع أنواع يمثلون أربع أنواع من نسبة محصول القمح .
 
 
جـ11
 1- مناطق خرائط توزيع المناطق في المملكة
2- تختلف الصورة عن الخرائط أن إعداد الخريطة يحتاج إلى وقت أطول من تجهيز الصورة الجوية . ، أن الخريطة لها مفتاح ورموز تفسر ظواهرها المختلفة بينما نرى هذه الظواهر في الصور الجوية مباشرة كما هي في الطبيعة ولا نحتاج إلى مفتاح أو رموز لتفسيرها ، أن الخريطة لا توضح الظواهر المتحركة أو إعداد بعض الظواهر الأخرى في حين يمكن معرفة ذلك باستخدام الصورة الجوية . أن الخريطة توضح مجموعه معينة من تفاصيل سطح الأرض في حين تظهر على الصور الجوية تفاصيل أكثر لسطح الأرض.
3 – الإنتاج الزراعي ، التعدين ، السكر ، الترفيه ، الصناعة ، مسح الأراضي التي لا تصلح للأستعمال ، وجود الموارد والثروات وكشف المشكلات البيئية وتفيد في الأرصاد الجوية .
4- ليست في كل الحالات تظهر بألوانها الحقيقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق