الجمعة، 26 أبريل 2013

حل أسئلة الكتاب للصف الأول ثانوي ص 12


جـ1
هي فرع من فروع علم الجغرافيا تبحث في مواقع الأجرام السماوية وتهتم بدراسة الأرض كأحد كواكب المجموعة الشمسية وخصائصها الفلكية من حيث البعد عن الشمس وعلاقتها بها ، كما تهتم بدراسة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس ، وما ينتج عن ذلك .


جـ 2
1 ) اهتم الإنسان بالظواهر الفلكية قبل أن يهتم بالأرض التي يعيش عليها إذا لاحظ الشمس والقمر والنجوم في كل يوم محاولاً التفسير والتعليل ، ولما عجز عن تفسير ما يراه قدس كثيراً من الناس هذه الأجرام عدا الأنبياء ومن عصمهم الله من ذلك .
2 ) اشتهر عن الرومان أن أبحاثهم عن الأرض كانت على أسس فلكية ورياضية حيث وصلوا إلى تقدير حجم الشمس تقديراً قريباً من الحقيقة ، وأن سطح القمر صخري وأنه قريب جداً من الكرة الأرضية وأصغر منه حجماً .


جـ3
المسلمون أول من عرفوا أصول الرسم على سطح الكرة الأرضية – قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس – تخصصوا في التقويم القمري ، وحددوا منازله التي لم تكن معروفة سابقاً .


جـ4
اهتم البابليون بالفلك اهتماماً كبيراً فنبغوا في الأرصاد الفلكية وبنوا الأبراج المدرجة والمراصد لمراقبة النجوم ويدل اهتمامهم بالأمور الفلكية استعانتهم بالنجم القطبي .
اشتهر عن الرومان أن أبحثهم عن الأرض كانت على أسس فلكية ورياضية حيث وصلوا إلى تقدير حجم الشمس تقديراً قريباً من الحقيقة ، وأن سطح القمر صخري وأنه قريب جداً من الكرة الأرضية وأصغر منها حجماً .


جـ5
1 – البابليون - النجوم -2- النجم القطبي – الليل

جـ6
ازداد اهتمام العرب بمتابعة الظواهر الفلكية بعد انتشار الإسلام منذ القرن الأول الهجري ، السابع الميلادي ، فعرفوا المجموعة النجمية ، ومعرفتهم من هذه النجوم مكنتهم من معرفة حالة الطقس والتنبؤ بها . وأثرها على الزراعة والتجارة والملاحة ، وأطلقوا السماء التي استعارتها جميع اللغات العالمية ، كما أنهم أول من عرفوا أصول الرسم على سطح لكرة الأرضية – قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس – تخصصوا في التقويم القمري ، كما أنشأوا المدارس التي اهتمت بالجغرافيا الفلكية فوصلوا إلى القمه في العلوم الفلكية في القرنين الثالث والرابع الهجريين .


جـ7
المناظير الموجودة في المراصد الأرضية المتعددة لمعرفة أسرار الكون – المزاول الشمسية لمعرفة الزمن – البوصلة ودوارة الرياح – الأسطرلاب – ألة السمت وقد تم تطوير هذه الوسائل والأجهزة الفلكية .

جـ8
أ ) من وجهة نظري تتساوى نتائج غزو الفضاء مع الأموال الطائلة التي أنفقت في هذا المجال فمعلومات الفضاء مهمة جداً للبشرية ، ومن هذه المعلومات إمكانية الحياة على سطح بعض الكواكب ومعرفة أوصاف النجوم وغير ذلك .
ب ) أن يتم بناء مراصد فلكية كثير – تطوير أجهزة الفضاء – إطلاق المركبات الفضائية المتطورة المزودة بكل وسائلها – الاهتمام برواد الفضاء والبحث العلمي .


جـ9
السمت تحدد زوايا الارتفاع ومعرفة ارتفاع السمت ، المزولة الشمسية لمعرفة الزمن ، الأسطرلاب لقياس ارتفاعات الأجرام السماوية .


جـ10
الفراعنة – ساعدهم على ذلك صفاء سماءهم ، كما كانوا يربون ابتداء فيضان النيل قبيل طلوع الشمس بظهور النجم اللامع المعروف باسم ( الشعرى اليمانية )



جـ11
لا أؤيد استخدام الأسماء الأجنبية بدلاً من الأسماء العربية ، فنصف أسماء النجوم الأجنبية هي من وضع العرب ، فقد استعارة الدول الأوربية معظم أسماء النجوم من العرب .


.
.
.
 
تقبلن إعتذاري على الـتأخير عزيزاتي  :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق